الرؤية
-
أن تكون البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت قناة الاتصال المفضلة لدي كافة فئات المجتمع للاستفادة من المعلومات والخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وصولا نحو الكويت الإلكترونية (e-Kuwait).
الرسالة
- الارتقاء بتكنولوجيا المعلومات إلى استشراف آفاق جديدة لكافة قطاعات المجتمع والأعمال.
- أن تكون حلقة الوصل بين الجهات الحكومية والمستفيدين من تلك الخدمات من كافة فئات المجتمع.
- المساهمة في برامج التنمية الشاملة للمجتمع من أجل تحقيق التنمية المستدامة.
- المساهمة في بناء مجتمع اقتصاد المعرفة القائم على النفاذ العادل لكافة الخدمات الحكومية للجميع.
- تحقيق قدر عال من التنافسية والشفافية في الأعمال الحكومية.
- تحقيق رؤية الكويت الإلكترونية (e-Kuwait) في إطار أهداف الدولة الاستراتيجية .
- توفير منصة فعالة للمشاركة المجتمعية واستطلاع آراء المستخدمين وصولا إلى خدمات أفضل وسياسات أكثر فعالية.
الأهـداف
- توفير مدخل موحد للحصول على كافة المعلومات والخدمات الإلكترونية الحكومية على مدار الساعة ومن أي مكان.
- تطوير الخدمات الحكومية للمستفيدين من خلال توفير الخدمات الأكثر كفاءة وفعالية والأسهل وصولا للجميع.
- توحيد وتبسيط إجراءات استخدام الخدمات الحكومية وتكاملها والعمل على وصولها إلى كافة شرائح المجتمع بما فيها ذوي الاحتياجات الخاصة.
- بناء الثقة والأمان في استخدامات تكنولوجيا المعلومات لدى المواطنين والمقيمين.
- دعم خطط الدولة في تحفيز الاقتصاد والمجالات الحيوية الأخرى مثل التعليم والصحة وتطوير الأعمال ورفع كفاءة قوى الانتاج في القطاعين العام والخاص.
- رفع سمعة دولة الكويت العالمية وجذب الاستثمارات الخارجية وتحفيز الداخلية منها من خلال تحسين مستويات الكفاءة العالية والشفافية والبيئة المشجعة للاستثمار.
- مساعدة الجهات الحكومية في تطوير برامجها للحكومة الإلكترونية عن طريق أفضل الممارسات والمعايير في مجال التكامل مع الجهات الأخرى والاعتمادية وأمن المعلومات والتوسع المستقبلي.
- المساهمة في بناء مجتمع معرفي من خلال توفير البرامج التوعوية والتدريبية على المستويات العامة والاحترافية.
- توفير منصات للمشاركة وتبادل الرأي والتواصل بين كافة فئات المجتمع ومؤسساته بهدف تشجيع كافة مستفيدي البوابة لطرح مقترحاتهم وآرائهم للاستفادة منها في التطوير المستمر للبوابة .
- التوعية بأهمية حماية الملكية الفكرية وتشجيع الابتكار والابداع في مجتمع المعلومات الرقمي.
المستفيدين
- جميع الأفراد في دولة الكويت من مواطنين ومقيمين وزوار.
- قطاع الأعمال.
- الجهات الحكومية والعاملين فيها.
- الباحثين عن المعلومات عن دولة الكويت في مختلف المجالات ومن مختلف دول العالم.
معايير الخدمة
- الالتزام بالمعايير العالمية والمتعارف عليها دوليا (W3C) في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية، لضمان تمتع مستخدمي البوابة الالكترونية بأعلى مستويات الكفاءة في الاستخدام والأداء والأمن للمحتويات.
- توفير الخدمات التكاملية والتفاعلية والمعلومات الإلكترونية ذات الفائدة للمستفيدين والتي تتوفر فيها عوامل الدقة والتحديث الدائم.
- العمل على توفير كافة الخدمات على مدار الساعة ومن خلال عدة قنوات مع اعتمادية تصل إلى 99%.
- الحرص على توفير أعلى درجات السرية والأمان وتحقيق الخصوصية لكافة البيانات والتعاملات التي تتم من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية وكافة عناصر البنية التحتية الداعمة لها.
- تحقيق مبدأ الشفافية والمساواة في الحصول على الخدمات الحكومية.
- تشجيع التواصل مع المستفيدين والتفاعل مع مقترحاتهم وتعليقاتهم وآرائهم وذلك لإشراكهم في صنع القرار وتحسين الخدمات المقدمة .
- توافق البوابة مع جميع برامج التصفح المستخدمة على نطاق واسع دون إلزام المستخدم بمتصفح معين.
المشاركة الالكترونية
حرصاً من البوابة الالكترونية الرسمية للدولة على تعدد قنوات وأدوات المشاركة الإلكترونية للزوار، والتي منها على سبيل المثال التصويت، قنوات التواصل الاجتماعي (التويتر والفيس بوك والمدونة)، فقد وضعت البوابة معايير لنشر التعليقات تشمل ما يلي:
- التحلي بالآداب العامة عند التعليق وتجنب استخدام أية عبارات غير مناسبة أو انتقادات شخصية لا تهدف إلى إثراء الفكرة المطروحة والمنشورة.
- أن يكون التعليق منصباً على إثراء الموضوع المطروح للنقاش.
- الابتعاد عن المواضيع التي تثير النعرات الطائفية وعدم التطرق إلى أية موضوعات ذات طبيعة عنصرية أو اختلافات مذهبية بمختلف أشكالهما.
- تحري الدقة عند استخدام النصوص الدينية، ويُفضل عدم الخوض فيها إلا من قبل المختصين.
- الالتزام بقوانين وحقوق الملكية الفكرية.
- تجنب كتابة أي معلومات شخصية أو معلومات خاصة بالتواصل.
خدمة العملاء
تم إيلاء خدمة العملاء أهمية خاصة نظرا لحرصنا والتزامنا بتقديم خدمات ذات جودة عالية، ومن هنا تم إنشاء مركز خاص لخدمة العملاء والذي يعمل على مدار الساعة (24/7)، ويقوم المركز بمساعدة المتصلين في حال مواجهتهم لأية صعوبات باستخدام أو الوصول لأية خدمة إلكترونية، أو في حال حاجتهم لأية معلومات توفرها البوابة، وهناك عدة قنوات للاتصال بمركز خدمة العملاء:
- هاتفيا: على الأرقام (164) من داخل دولة الكويت و (1800164 965+) من خارجها.
- بريد إلكتروني: callcenter@cait.gov.kw
- محادثة إلكترونية فورية من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية e.gov.kw
- فاكس: 22929789 965+
ويلتزم مركز خدمة العملاء بالمعايير التالية لتقديم خدماته:
- الاستجابة السريعة لكافة الاتصالات التي ترد إليه.
- دعم اللغتين العربية والإنجليزية.
- التعامل مع الاتصالات بسرية تامة.
- تسجيل الاتصالات بهدف تحسين الخدمة والتعامل مع أية إشكالية قد تحصل خلال الاتصال.
- عطاء رقم للشكاوي أو الاتصالات التي تحتاج معالجة لاحقة لتسهيل المتابعة والاتصال اللاحق مع العميل.
نحن ملتزمون بتقديم خدمات ذات كفاءة وجودة عالية على مدار الساعة، ولكننا ندرك أن الخطأ وارد على الرغم من كل الجهود التي نبذلها، ونحن نوجه دعوة صادقة لكل من يكتشف خطا أو من كانت لديه أية شكاوى أو اقتراحات تسهم في تحسين مستوى خدماتنا، أو من يود أن يبعث لنا برسائل الدعم، بأن يتوجهوا لنا خلال قنوات الاتصال الخاصة بمركز خدمة العملاء.